فوز نظام الخدمات الإحصائية بالمعلومات المدنيةبجائزة المحتوى الإلكتروني

أكد المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي أن فوز موقع نظام الخدمات الاحصائية التابع للهيئة بالمركز الأول في جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني يعد إنجازا كبيرا يعكس حرص الهيئة على تطوير آلياتها لتوفير أفضل الخدمات للأفراد والهيئات.

وأشار العسعوسي في تصريح صحافي بمناسبة فوز الموقع بالمركز الأول في جائزة الكويت للمحتوى الإلكتروني في دورتها الـ 6 في مجال الحكومة الإلكترونية، اشار الى خصوصية جائزة الكويت للمحتوى الالكتروني كونها تأتي من جهة ذات أهمية كبيرة هي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المشهود لها إقليميا وعالميا.

وأكد أهمية الدور الذي يؤديه نظام الخدمات الاحصائية التابع للهيئة في التعامل مع الخدمات والبيانات الاحصائية المتنوعة لاسيما انه يماثل أفضل المواقع الالكترونية الاحصائية في العالم.

ولفت الى أن الفوز يعد حافزا مميزا يشجع الهيئة على استمرار العمل الدؤوب بإبداع وابتكار من أجل إثراء المحتوى الإلكتروني ونشر ثقافته وتعزيز استخدامه بما يتماشى مع سياسة الدولة وأهدافها المستقبلية، موضحا أن الهيئة على أتم الاستعداد للمشاركة في الجائزة العالمية للمحتوى الإلكتروني (جائزة القمة للمعلوماتية) مع الفائزين الآخرين كممثلين عن الكويت.

وأوضح ان الموقع يهدف إلى تطوير آليات نشر البيانات الإحصائية التي تملكها الهيئة عن السكان والقوى العاملة وبيانات المباني والوحدات إضافة إلى بيانات الجهات والمواليد والوفيات والتي يتم تحديثها يوميا وبصورة دورية إضافة الى اعداد احصاء يومي عن عدد السكان في الكويت وإحصاءات ديموغرافية في كل المجالات ورسوم بيانية بأعداد ونسب السكان حسب الجنسية والنوع في كل المحافظات والمناطق.

وذكر ان أهم ما يميز موقع نظام الخدمات الاحصائية هو خروجه عن الأطر التقليدية للمواقع الاحصائية، حيث يوفر البيانات الاحصائية بطريقة تفاعلية متاحة للجميع مما يساهم بصورة كبيرة في إرساء ثقافة إحصائية لمختلف شرائح المجتمع تمكنهم من انجاز عمل أو اتخاذ قرار معين أو دراسة الظواهر المجتمعية.

وقال ان الموقع يتسم بسرعة فائقة في عرض البيانات وتحديثها مما يضمن دقتها ومواكبتها للواقع بالإضافة إلى إمكانية تحميل نسخ الكترونية من الإصدارات الإحصائية المتنوعة للهيئة و تحميل التقارير الاحصائية بعد الانتهاء من تصميمها أو طباعتها مباشرة، كما يوفر ميزة تحميل التقارير الإحصائية لكل مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين أن الموقع يقدم خدماته للأفراد والجهات والمؤسسات مما يسهل على الباحثين مهمة الوصول للمعلومات الاحصائية دون اللجوء للدورات المستندية المعقدة.

وقال ان الموقع يضم عددا من الأقسام الرئيسية منها (التقارير الاحصائية) و(السلاسل الزمنية) و(صمم بياناتك) و(الخرائط الاحصائية) و(المصمم الاحصائي).

مضيفا ان الموقع يعد مصدرا مميزا للبيانات الإحصائية ويسهم في توفيرها بكل سلاسة وبطريقة تفاعلية فريدة.