مفاهيم

المحافظة الرمز الذي يدل على مساحة من الأرض تحددها حدود رسمية واضحة على الطبيعة وتشمل المحافظة على عدد من المناطق المأهولة بالسكان ويشرف عليها من الناحية الإدارية محافظ وتنقسم دولة الكويت من الناحية الإدارية إلى ستة محافظات وهي (محافظة العاصمة / محافظة حولي / محافظة الأحمدي / محافظة الجهراء / محافظة الفر وانية / محافظ مبارك الكبير)
مجموعات الجنسية تجميع جنسيات الأفراد حسب مجموعات الدول التي يوجد فيما بينها رابطة خاصة مثل: اللغة أو الموقع الجغرافي...الخ, وهذه المجموعات متعارف عليها دوليا مثل: (الدول العربية / الدول الآسيوية غير العربية / الدول الأفريقية غير العربية / الدول الأوروبية...الخ).
الجنسية اسم الدولة التي ينتمي اليها الفرد سياسيا , تحدد الجنسية بالنسبة للكويتيين من واقع شهادة الجنسية الكويتية أو شهادة اثبات الجنسية الكويتية الصادرة من وزارة الداخلية الكويتية, وبالنسبة لغير الكويتيين تحددها اسم الدولة التي أصدرت جواز السفر الذي دخل به الفرد الكويت دخولا شرعيا وبه ختم الإقامة ، و لكل جنسية رمز خاص بها.
منطقة السكن مساحة من الأرض لها حدود معمول بها واسم متعارف عليه داخل المحافظة التي تتبعها وقد تكون المنطقة معروفة باسم: (مدينة / منطقة / ضاحية / قرية / جزيرة...الخ).
الحالة الزواجية وضع الشخص وفقا لتشريعات الأحوال الشخصية وقوانين الزواج والطلاق المعمول بها في الدولة أي حالة الفرد من ناحية ارتباطه بعقد اجتماعي مع جنس أخر, ويندرج تحتها الحالات الآتية:
لم يتزوج حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة فأكثر ولم يدخل طرفا في عقد زواج وفقا للقانون السائد.
متزوج حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة فأكثر المرتبط بعقد زواج واحد على الأقل ساري المفعول وفقا للقانون والعرف السائد سواء أكان الطرف الثاني (الزوج / الزوجة) مقيما مع الطرف الأول أو غير مقيم.
مطلق حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة سنة فأكثر الذي انفصم آخر زواج له بالطلاق ولا يرتبط بعد هذا الانفصام بأي عقد زواج آخر ساري المفعول.
أرمل حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة فأكثر الذي انفصم آخر زواج له بوفاة الطرف الآخر ولا يرتبط بعد هذا الانفصام بأي عقد زواج آخر ساري المفعول.
مكان الميلاد اسم المدينة و المكان الذي يولد به الفرد إما أن يكون: (مولود داخل الكويت / مولود خارج الكويت / غير مبين / ميلاد قبل القانون) وليس بالضرورة أن تحدد جنسية الفرد على أساس مكان ولادته
النوع جنس الفرد من حيث كونه ذكرا أو أنثى
العمر الفترة الزمنية مقدرة بالسنوات الكاملة مع اهمال الشهور ما بين تاريخ ميلاد الفرد وتاريخ الاسناد الزمني للإحصاء.
الحالة العملية حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة فأكثر حسب علاقته بقوة العمل , فقد يكون الفرد داخل قوة العمل أي مشتغل (يعمل في الحكومة – يعمل في جهة غير حكومية – يعمل متجولا – يعمل في المنازل) أو متعطلا, وقد يكون الفرد خارج قوة العمل أي (طالب – متفرغة لأعمال البيت – متقاعد/ لديه إيراد) وقد يكون الفرد غير مبين حالته أو لا ينطبق عليه حالة عملية.
داخل قوة العمل السكان 15 سنة فأكثر المشتركين في سوق العمل وتضم العاملين في الجهات الحكومية, الجهات غير الحكومية, العاملون في المنازل, الباعة المتجولون, كما تشمل المتعطلين.
يعمل بالحكومة حالة الفرد الذي يعمل في أي جهة من الجهات الحكومية (مؤسساتها والهيئات والادارات التابعة لها) وأن تكون هذه الجهة داخلة ضمن تسميات ميزانية الدولة التالية:- وزارات وادارات حكومية.- جهات ذات ميزانيات مستقلة - جهات ذات ميزانيات ملحقة.
يعمل بجهة غير حكومية حالة الفرد الذي يعمل في أي جهة من الجهات التابعة للقطاع الخاص (أفراد وشركات أفراد) أو يعمل في أي جهة من الجهات غير الحكومية الموضحة سابقا.
يعمل في المنازل حالة الفرد الذي يعمل في القطاع العائلي و تكون طبيعة عمله مرتبطة مع سكن الأفراد والقيام بخدمتهم والعمل على راحتهم.
متعطل حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة فأكثر القادر على العمل والباحث عنه والراغب فيه ولا يجده.
خارج قوة العمل السكان الذين لا يساهمون في النشاط الاقتصادي إما لصغر أعمارهم (أقل من 15 سنة) أو لكبر أعمارهم (65 سنة فأكثر) أو لا يشاركون في سوق العمل لكونهم طلاب, أو متفرغات لأعمال المنزل, أو متقاعدين لديهم إيراد.
طالب حالة الفرد المنتظم في دراسته والملتحق باحدى مراحل التعليم العام المعترف بها أو ملتحق بالتعليم الجامعي ومراحله دون ارتباطه بأي عمل آخر في جهة حكومية أو غير حكومية بهدف التكسب منه.
متفرغة لأعمال البيت حالة الأنثى البالغة من العمر 15 سنة فأكثر وليست منتظمة في احدى مراحل التعليم العام أو التعليم الجامعي كما أنها ليست مرتبطة بأي عمل تتكسب منه (حكومي أو غير حكومي) بل هي متفرغة تماما للعمل في بيتها أو للاشراف على خدم يقومون بالعمل لأسرتها في البيت.
متقاعد / لديه إيراد حالة الفرد الذي تقاعد عن العمل لأي سبب من الأسباب, أو الفرد الذي لديه ايراد يكفيه دون القيام أو الارتباط بأي عمل مثمر يتكسب منه بل يكتفي بما يدر اليه من دخول من أعمال أو استثمارات تخصه دون العمل فيها أو الاشراف على تنفيذها .
غير مبين حالة عملية حالة الفرد البالغ من العمر 15 سنة فأكثر وغير مبين أو غير موضح حالتة العملية.
الديانة حالة الفرد من ناحية انتمائه إلى عقيدة سماوية فقد يكون مسلما أو مسيحيا أو يتبع عقيدة أخرى أو غير مبين ما هي ديانته.
الحالة التعليمية حالة الفرد من ناحية أنه أمي أي (لا يقرأ ولا يكتب) أو يقرأ ويكتب أو من ناحية حصوله على مؤهل علمي أي اسم أعلى شهادة علمية حصل عليها الفرد كالابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية أو الدبلوم أو الجامعة أو الماجستير أو الدكتوراه.
أمي حالة الفرد من ناحية عدم قدرته على القراءة أو الكتابة بأية لغة من اللغات
يقرأ ويكتب حالة الفرد من ناحية قدرته على قراءة جريدة أو كتابة خطاب بأي لغة من اللغات
ابتدائية حالة الفرد من ناحية قضائه سنوات الدراسة المحددة للمرحلة الابتدائية وحصوله على الشهادة العلمية التي تثبت الانتهاء من هذه المرحلة العلمية بنجاح.
متوسطة حالة الفرد من ناحية قضائه سنوات الدراسة المحددة للمرحلة المتوسطة وحصوله على الشهادة العلمية التي تثبت الانتهاء من هذه المرحلة العلمية بنجاح.
ثانوية حالة الفرد من ناحية قضائه سنوات الدراسة المحددة للمرحلة الثانوية وحصوله على الشهادة العلمية التي تثبت الانتهاء من هذه المرحلة العلمية بنجاح.
دبلوم حالة الفرد من ناحية قضائه سنوات الدراسة المحددة لمرحلة ما فوق الثانوية ودون الجامعية وحصوله على الشهادة العلمية التي تثبت الانتهاء من هذه المرحلة العلمية بنجاح
جامعية حالة الفرد من ناحية قضائه سنوات الدراسة المحددة للجامعة وحصوله على الشهادة الجامعية التي تثبت الانتهاء من هذه المرحلة بنجاح.
أعلى من جامعية المؤهلات العلمية التي التي يحصل عليها الفرد بعد حصوله على الشهادة الجامعية مثل:
ماجستير حالة الفرد من ناحية إنهائه مرحلة الماجستير وحصوله على شهادة علمية تثبت نجاحه وانتهائه من هذه المرحلة العلمية.
دكتوراه حالة الفرد من ناحية إنهائه مرحلة الدكتوراه وحصوله على شهادة علمية تثبت نجاحه وانتهائه من هذه المرحلة العلمية.
غير مبين أعلى مؤهل دراسي حالة الفرد البالغ من العمر 10 سنوات فأكثر ولم توضح حالته الأمية أو قدرته على القراءة أو الكتابة أو حصوله على أي مؤهل علمي
المهنة لكل مهنة رمز خاص يدل عليها ويميزها عن غيرها من المهن والرموز تتبع دليل التصنيف المهني الدولي
رمز النشاط الاقتصادي لكل نشاط اقتصادي رمز يميزه عن غيره من الأنشطة والرموز تتبع دليل التصنيف الاقتصادي الدولي
منطقة عمل الفرد مساحة من الأرض لها حدود معمول بها واسم متعارف عليه داخل المحافظة التي تتبعها والتي يقع بها مكان عمل الفرد.
قطاع عمل الفرد القطاع الذي تتبعه المنشأة التي يعمل فيها الفرد
القطاع الحكومي ويتكون من الوحدات التالية: الوزارات والإدارات الحكومية. الهيئات والمؤسسات والجهات ذات الميزانيات المستقلة الهيئات والمؤسسات والجهات ذات الميزانيات الملحقة.
القطاع الخاص جميع المنشآت بكافة أشكالها القانونية كأن تكون فردية أو في صورة شركات مساهمة أو تضامن أو ذات مسئولية محدودة أو توصية بالأسهم أو واقع...الخ.
القطاع العائلي العمالة التي تعمل في المنازل مثل الخدم ومن في حكمهم طباخ. طباخه, سائق, مربية أطفال ...الخ.
حجم الأسرة جميع الأفراد الذين تتكون منهم الأسرة ( ذكور / إناث) ولهم نفس العنوان والرقم المدني لرب الأسرة.
الأسرة الخاصة فرد أو أكثر من فرد يقيمون معا في مسكن واحد ويشتركون في المعيشة وغالبا ما تربط بين أفرادها علاقة قرابة, ولها رب أسرة يكون مسئولا عن تسيير أحوالهم المعيشية
الأسرة الجماعية أكثر من فرد يشتركون في المسكن وغالبا لا توجد فيما بينهم صلة قرابة وليس لهذه الأسرة رب مسئول عن أفرادها بل أن كل فرد بالمسكن مسئول عن ذاته في تسيير أموره
نوع الوحدة هو التصميم المعماري لنوع الوحدة داخل المبنى مثل : الشقة, الدكان, الغرفة, وقد يكون بكامله وحدة واحدة مثل: الفيلا, البيت الشرقي, المصنع, المستشفى, النادي,الشبرة...الخ
الوحدة بالتفصيل هو التصميم المعماري لنوع الوحدة داخل المبنى مثل : الشقة, الدكان, الغرفة, وقد يكون بكامله وحدة واحدة مثل: الفيلا, البيت الشرقي, المصنع, المستشفى, النادي, الشبرة...الخ:
نوع المبنى الهيكل المعماري لنوع تصميم المبنى القائم على قسيمة واحدة وقد يكون المبنى عمارة او فيلا او بيت شرقى . . . الخ
المبنى الهامشى هو مبنى مؤقت يشمل كل من الشاليه ، الشبرة ،العشه، الكشك ، المركب
المبنى التقليدى هو مبنى غير هامشى يشمل كل من المبنى الحكومى . المدرسة السينما. المسرح .السوق .البنك . . . الخ وذلك خلاف الفيلا والعمارة والقصر
المنزل وهو وحدة تقليدية تشمل الفيلا , والبيت الشرقي, والقصر.
الشقة وهي وحدة تقليدية جزء من مبنى تقليدي صممت أصلا لكن تستخدم سكن وتتكون من غرفة أو أكثر من غرفة بمنافعها ولها باب مستقل يفتح على السلم الرئيسي للمبنى الذي يصل بين وحداته إلى الطريق العام.
الملحق هو مشيد أو جزء من مشيد تقليدي قائم على القسيمة و أساسه مستقل عن المشيد الرئيسي للمبنى وهذه الوحدة مصممة أصلا للاستخدام سكن وتتكون من غرفة أو أكثر بمنافعها ولها مدخل على الطريق العام من داخل القسيمة.